المداواة اللّبية - سحب العصب






 يسمي الكثير من الناس الأنسجة الموجودة داخل الأسنان بالعصب. يعتبر الاسم صحيحا في اللغة الدارجة, كما انه يعتبر صحيحا جزئيا من الناحية الطبية حيث ان الأنسجة اللبية تتكون من امتداد لعصب الفك داخل السن بالإضافة الى الأوعية الدموية والليمفاوية والأنسجة الضامّة.

في هذا الموضوع سنستخدم تعبير "المداواة اللبية" لوصف ما يطلق عليه الناس بـ (سحب العصب, حشو العصب, تقطيع العصب).

يحتل العصب الجزء المركزي من الأسنان. ويكون مسؤولا عن نقل الغذاء والأكسجين الى الأسنان, كما يكون مسؤولا عن نقل الإحساس من السن الى الجهاز العصبي.


رسم توضيحي لتشريح ضرس يبين مكان الحجرة اللبية والقناة والذروة


كيف يحدث التهاب اللّب والخرّاج؟

- تعتبر الذروة هي المدخل الوحيد الذي يسمح بدخول خلايا الدم الى داخل الأسنان, وعند وصول البكتيريا الى الحجرة اللبية وقنوات العصب بعد اختراقها لطبقتي العاج والمينا (التسوس), فإن خلايا الدم البيضاء لا تستطيع الوصول الى التجويف اللبي بسبب احتلال البكتيريا للذروة كما ان الأوعية الدموية والليمفاوية الموجودة داخل الأسنان اما انها ماتت بتأثير البكتيريا او تم تدميرها بشكل كبير.

- يعني هذا ان التجويف الداخلى للأسنان اصبح وكرا مريحا للبكتيريا لتعيش فيه لأنه لا توجد وسيلة لدفاعات الجسم للوصول اليها.

- في هذه الحالة تقوم دفاعات الجسم بتشكيل حاجز لمنع البكتيريا من الانتشار, لكن مع استمرار نشاط البكتيريا قد تستطيع التغلب على هذا الحاجز والانتشار مكونة ما يسمى بالخرّاج.

- تقوم "المداواة اللبية" بدور التعزيزات التي تهاجم العدو من الخلف وتزيله من مكانه لتسمح لدفاعات الجسم بالتغلب على الآفة الموجودة.





اسباب الحاجة الى المداواة اللبية:

تعتبر المعالجة اللبية هي الوسيلة الأفضل للمحافظة على الأسنان في الحالات المرضية التي تؤثر على الأنسجة اللبيّة الموجودة داخل الاسنان واحيانا الأنسجة المحيطة بالأسنان.

تتعدد المشاكل التي تعالجها المداواة اللبيّة (التهاب اللب, موت الأنسجة اللبية الجزئي والكلي, خراجات الأسنان, ... الخ) الا ان المبدأ هو نفسه: 

 أ - تنظيف السن/الضرس وازالة كافة الأنسجة الملوثة والبكتيريا والسموم البكتيرية.

 ب - اغلاق (حشو) التجويف الداخلى من السن/الضرس لمنع تسرب البكتيريا والجراثيم من أو الى داخل التجويف اللبي مرة اخرى.

* في الحقيقة فإن قنوات العصب لا تتخذ شكلا محددا كما توضح الرسوم بل انها تتخذ شكلا شبيها بالأنهار, حيث يكون هناك مجرىً رئيسي تتفرع منه افرع صغيرة.

* لهذا السبب فإنه حتى بعد قيام طبيب الأسنان بكافة الجهود لتنظيف السن/الضرس فإنه لا يستطيع الوصول الى القنوات الفرعية الدقيقة لذا يتم اغلاقها بالحشو حتى لا تستطيع الوصول الى الأنسجة الحية وايذاءها.



علامات الحاجة الى المداواة اللبية:



- لا بد من زيارة طبيب الأسنان لتحديد اذا كان الضرس بحاجة للمداواة اللبية.

- من الاعراض التي ترجح حاجة الضرس الى المداواة اللبية: 

     - الألم الشديد ويكون بشكل متقطع او مستمر وقد يصاحبه احساس بالنبض. من الممكن ان يكون الألم بمؤثر خارجي (المشروبات الباردة أو الحارة, الضغط على الضرس) او من دون مؤثر (تلقائي).

     - تغير لون احد الأسنان الى اللون الغامق يعني غالبا موت اللب داخل السن/الضرس.



تغير لون الثنية اليمنى بسبب تموت اللب 

     - التورم ويكون اما في اللثة قريبا من الضرس/السن او في الوجه, وقد يكون على شكل حبة صغيرة يخرج منها سائل ابيض او اصفر (صديد) عند الضغط عليها.


صورة لتورم في اللثة بسبب وجود خراج 

 - قد يحتاج الضرس/السن الى مداواة لبية حتى في حال عدم وجود اي اعراض بسبب موت الأنسجة داخل التجويف اللبي, الا ان بقاءها يؤدي الى تكون خراج.

* من الملاحظ ان ألم الأسنان يزداد عند النوم او الاستلقاء. يحدث هذا لأن تأثير الجاذبية الأرضية يقلل من كمية الدم الذي يصل الى الرأس, وعند الاستلقاء يزداد تدفق الدم في الرأس مما يرفع ضغط الدم داخل الأوعية الدموية بالأسنان.


المراحل الأساسية للمداواة اللبية:


:

 أ - فتح الحجرة اللبيّة: 
 - يقوم الطبيب باستخدام حفّار الأسنان للوصول الى الحجرة اللبية.
 - في الأضراس يكون الدخول عن طريق السطح العلوي اما في القواطع والأنياب فيكون من السطح الداخلي للأسنان.
 - تتم ايضا في هذه المرحلة ازالة اي تسوس او اجزاء متكسرة من الأسنان او حشوات قديمة.

* يوجد اعتقاد خاطيء عند البعض ان سحب العصب هي عملية مؤلمة الا ان تطور التقنيات المستخدمة في التخدير جعل ذلك شيئا من الماضي.


ب - تنظيف التجويف اللبّي: 
 - يستخدم الطبيب سلسلة من المبارد لازالة البكتيريا وسمومها, الأنسجة الملوثة, واي بقايا موجودة في التجويف اللبّي سواء بشكل يدوي او باجهزة اوتوماتيكية.

رسم توضيحي للمبرد المستخدم في حالات المداواة اللبية
 - يقوم طبيب الأسنان بغسل الحجرة اللبيّة والقنوات بشكل متكرر باستخدام محلول مطهر (غالبا الكلور) لازالة اي بقايا.
 - بعد ذلك يقوم الطبيب بتوسيع جدران القنوات اللبية لتكون جاهزة لاستقبال الحشو.

ج - حشو التجويف اللبّي:
 - من الممكن ان يقوم الطبيب بحشو القنوات اللبية بعد التنظيف مباشرة او ان يقوم بالانتظار (حوالي اسبوع) للتأكد من سلامة الضرس وعدم وجود مضاعفات وهو ما يفضله اغلب الأطباء بالذات في الحالات المتقدمة.
 - يكون الحشو باستخدام اقماع من مادة ذات لون وردي تسمى guttapercha.
 - يتم استخدام معجون شبه سائل مع الأقماع لسد القنوات الفرعية والمسافات الدقيقة بين الأقماع وجدران القنوات.
 - من الممكن ان يستخدم الطبيب جهازا يقوم بتسخين الأقماع وصهرها ثم يقوم بحقنها في القناة للحصول على نتيجة افضل.



اقماع الحشو gutta-percha

د - الحشو الدائم او التركيب: 
 - يفضل دوما استخدام التركيبات بعد المداواة اللبيّة لعدة اسباب منها انها اكثر قوة من الحشوات واطول عمرا, كما انها تمنع وصول البكتيريا الى داخل الأسنان بشكل افضل من الحشوات.
 - في دراسة اقيمت على 176 ضرس لمقارنة مدى نجاح الأنواع المختلفة من التركيبات والحشوات كانت نسبة نجاح التركيبات 92%, بينما كانت حشوات الأملغم (الفضية) 67%, وانخفضت نسبة نجاح حشوات الكمبوزايت (التجميلية) الى 35%. (Lynch2004).
 - لمعلومات اكثر عن التركيبات وانواعها اضغط على الرابط التالي: "تركيبات الأسنان"

ما بعد المداواة اللبيّة:

- قد يشعر المريض بالضيق او عدم الارتياح بعد المداواة اللبية ولكن هذا الاحساس يختفي  بعد يومين. ويمكن في هذه الحالة استخدام مسكن بسيط لتخفيف الألم.
 - بعد الانتهاء من المعالجة ابدأ بالأكل على الضرس بشكل تدريجي. اما بين الجلسات حاول ان لا تأكل على الضرس/السن الا بعد استشارة الطبيب لأن ذلك قد يؤدي الى كسر الحشو المؤقت ودخول اللعاب الملئ بالبكتيريا وبقايا الطعام.

 - فشل المداواة اللبيّة:

  + تبلغ نسبة نجاح المعالجة اللبية في المعدل 90% (Ng2008)
  + يحدث فشل المعالجة عند تكرر الأعراض مرة اخرى (ألم, تورم).
  + تفشل المعالجة اما لأنه لم يتم تنظيف السن/الضرس بشكل جيد, او لأن الحشو لم يوفر الاغلاق المثالي مما نتج عنه تسرب البكتيريا مرة اخرى.
  + في بعض الأحيان قد يحتوي السن/الضرس على قنوات فرعية كثيرة او قنوات دقيقة واحيانا تشقق في الجذر مما يؤدي الى فشل المعالجة لأن اكتشاف هذه الحالات قد يكون مستحيلا.
  + في حالات فشل المعالجة يتم ازالة الحشو وتنظيف المكان ثم وضع حشو جديد. (قد تحتاج الى اخصائي علاج جذور).



اسعار المداواة اللبية:



 - تعتمد الأسعار على الوقت والجهد المبذول من قبل الطبيب.
 - يختلف عدد الجذور في الأسنان, فمثلا القواطع والأنياب يكون لها جذر واحد بينما الأضراس السفلية يكون لها جذران في الغالب والأضراس العلوية 3 جذور.
 - يحتوي كل جذر على قناة لبيّة واحدة على الأقل.
 - كلما زاد عدد القنوات زاد المجهود والوقت ولهذا يرتفع السعر.
 - هناك عوامل اخرى تؤثر في السعر مثل الدرجة العلمية للطبيب (اخصائي, استشاري) موقع العيادة, نوعية الأجهزة... الخ.
 - معدل اسعار المعالجة اللبية:
          الأسنان الأمامية: 250-1000 ريال سعودي.
          الأضراس: 350 - 1500 ريال سعودي.


المداواة اللبيّة للمرأه في فترة الحمل:


ت
 - المداواة اللبيّة للمرأة الحامل ممكنة لكن طرق العلاج والتوقيت يتم تعديلها لتناسب وضع الحامل.
 - من الضروري جدا ان تخبري الطبيب سواء كنتِ في فترة الحمل او تتوقعين ذلك.
 - يفضل الكثير من الأطباء تأجيل اي اجراء اختياري الى ما بعد الولادة او الى الثلث الثاني من فترة الحمل (الشهر الرابع الى السادس), الا ان الاجراءات الضرورية يتم عملها مع مراعاة الآتي:
   + مع تقدم العلم فإن الأشعة اصبحت اقل ضررا كما ان هناك رداءا واقيا من الأشعة ترتديه الأم يعمل على منع الاشعة من الوصول الى الجسم الا ان الكثير من الأطباء يفضّل الاستغناء عن الأشعة خلال معالجة المرأة الحامل.
   + بعض الحالات تحتاج الى استخدام مضادات حيوية او مسكنات خلال فترة العلاج, على الرغم من وجود بدائل دوائية مناسبة في الحمل الا انه يفضّل استشارة طبيب النساء والولادة قبل تناول اي ادوية.
   + توجد انواع من مخدر الاسنان (البنج) آمنة للاستخدام في فترة الحمل متوفرة في جميع العيادات.
   + قد يستغرق العلاج عددا اكبر من الجلسات لأن الفترة الزمنية لكل جلسة تصبح اقل بسبب ان وضعية المرأة الحامل على كرسي الأسنان غير مريحة بالنسبة لها.




شكر وتقدير: لكل من ساهم في نجاح المدونة سواء بالمشاركة بالأسئلة او المواضيع او المعلومات وشكر خاص لكل من ساهم في نشر المدونة .



لأسئلتكم واقتراحاتكم شاركوا بتعليقاتكم بالأسفل أو عبر تويتر من خلال حساب 



هناك تعليقان (2):