طب الأسنان عبر التاريخ (2): النهضة الإسلامية







 - بعد ظهور الديانة النصرانية في اوروبا واستبداد الكنيسة بالرأي في اوروبا والمناطق الواقعة تحت الحكم الروماني والبيزنطي سادت مرحلة من الحماس الديني صاحبها الكثير من الإضطهاد للعلماء الذين كانت آراؤهم لا تتفق مع اراء الكنيسة. نتج عن ذلك انتشار كبير للجهل وتأخر النهضة العلمية فيما اطلق عليه فيما بعد "العصور المظلمة".

 - في ذلك الوقت كانت دولة جديدة تتكون في جزيرة العرب تحت قيادة نبي مؤيد بالوحي ما لبثت ان انتشرت بشكل سريع في جزيرة العرب ولم يمض الكثير من الوقت حتى اطاحت بأقوى دولتين في العالم في ذلك الوقت.



 طب الأسنان في الإسلام:


 - يعتبر القرآن الكريم هو المصدر الأساسي للتشريع والمعرفة الروحية في الإسلام. يليه المصدر الثاني وهو السنة النبوية والتي هي عبارة عن أقوال وافعال نبي الأمة محمد -صلى الله عليه وسلم-.




 - وعلى الرغم من أن الممارسات الطبية غير مذكورة في القرآن الكريم صراحةً في ما عدا بعض الفوائد الطبية لبعض الأطعمة الطبيعية كالعسل والفوائد الصحية للإمتناع عن الكحول والمواد المسكرة, إلا ان القرآن الكريم يوضح القواعد الأساسية في التعامل الإنساني والتي تشمل تعامل الطبيب مع مريضه وحتى تعامل المريض مع مرضه.


 - أما السنة النبوية فقد كان واضحا اهتمامها بمبدأ "الوقاية خير من العلاج". فوضّحت فوائد الصيام ومراقبة الطعام, والعلاجات الطبيعية. كما ذكرت ايضا طرقا لمعالجة بعض الأمراض مثل الحمى والصداع والتهاب الحلق والتهاب ملتحمة العين.. الخ. كما كانت سباقة في الحد من العدوى والحجر الصحي وبيّنت الاحتياطات الواجبة للتعامل مع المريض وتجنب العدوى في حالات مثل الجذام والطاعون.


 - ويرجع اهتمام الإسلام بنظافة الأسنان الى 1400 عام ابتداءا بغسل الفم خمس مرات يوميا قبل كل صلاة وانتهاءا بالسواك, بينما لم يبدأالاهتمام بنظافة الأسنان في اوروبا الا قبل اقل من 200 عام ولم يتعرف معظم الأمريكيين على ثقافة نظافة الأسنان الا عند عودة جنودهم من اوروبا بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية 1945م.



عود السواك
 - ويعتبر السواك هو اول فرشاة اسنان استخدمت في التاريخ, وقد وصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله "مطهرة للفم, مرضاة للرب" وقد نقل البخاري 14 حديثا ذكر فيها السواك, بينما نقل صحيح مسلم 13 حديثا. وفي دراسة حديثة تم قياس نسبة البكتيريا (Streptococcus Mutans) على عدد من المرضى بعد تقسيمهم لمجموعات استخدمت الفرشاة والمضمضة والسواك, ظهر فيها الانخفاض الأكبر في نسبة البكتيريا في الحالات التي استخدم فيها السواك.



 تطور الطب في الإسلام: 


صورة لطبيب مسلم يقوم بخلع ضرس باستخدام الكلابات
 - في مرحلة ما قبل الإسلام كان الطب عشوائيا قائما على التجربة. وكان البدو يستقون علومهم من شيوخ القبائل والعجائز. ومع انتشار الإسلام وتوسع الدولة الإسلامية تعرّف العرب على ثقافات شعوب اخرى, وانتقلت اليهم مصادر العلوم الإغريقية والرومانية. كما اضيفت اليها علوم من بلاد فارس وبلاد الشام والهند والدولة البيزنطية. 

 - هذه العلوم لم تتم فقط ترجمتها الى اللغة العربية والتي اصبحت اللغة الرسمية للعلم (lingua franca) ولكن تم ايضا البحث فيها وتمحيصها واضيف اليها اضعافها ثم تم تأريخها وترتيبها وتسجيلها مما نتج عنه منهجية علمية جديدة انتشرت في العالم الإسلامي وكانت النواة للنهضة الحديثة.



صورة لمجموعة من العلماء المسلمين

 - هذا التقدم في البحث العلمي لم يستمر فقط لعدة عقود ولكن استمر لألفية كاملة (610 - 1610 م) حتى بداية سقوط الدولة الإسلامية وظهور عصر النهضة (Renaissance) في اوروبا.


 - وبالنسبة للطب فإن بداية تعرف المسلمين على الطب في الحضارات الأخرى كان في عهد الخليفة عمر بن الخطاب مع فتح بلاد فارس وبالذات مدينة "جُنديسابور" التي انشأها الامبراطور سابور الأول ملك الساسانيين في منطقة الأهواز. 



موقع مدينة جنديسابور في بلاد فارس (ايران حاليا)

 - سبب نهضة الطب في هذه المدينة كان لجوء العلماء اليها كما حدث في 489م عندما لجأ اليها النسطوريون بعد اغلاق مدارسهم من قبل الإمبراطور زينو, وفي عام 529م عندما لجأ اليها علماء الطب الإغريق بعدما اغلق الامبراطور جستينيان مدارسهم, بالإضافة الى علوم الهند.


 - حين فتحها المسلمون كان بها مستشفى وكلية للطب متكاملتين ومن ابرز من درس فيها في ذلك الوقت هو "الحارث بن كلدة". 




مخطوطة عربية قديمة تظهر طبيبا يداوي امرأة تشكو من الم في ضرسها باستخدام النبات  الموجود عند قدمه



 ابرز علماء الطب في الإسلام ومساهماتهم في طب الأسنان:

 * ابو القاسم الزهراوي: ((936 - 1013م): (Abulcasis)


ابو القاسم الزهراوي

 - يعد الزهراوي المولود بالأندلس احد اعظم الجراحين بالتاريخ. فبالإضافة الى اختراعه للعديد من الأدوات الجراحية كالمشرط والمقص, فقد وضع ايضا اسس العمليات الجراحية والتشريح لدرجة ان بعض العمليات التي كان يقوم بها لازالت تطبق في الوقت الحالي بالكيفية التي وصفها.


 - ألف الزهراوي كتاب "التصريف" والذي اصبح المرجع العلمي الأول في مجال الطب بالاضافة الى كتاب "القانون" لإبن سينا والذي بنيت عليهما النهضة الطبية الحديثة, وكان مرجعا يدرس في كليات الطب في العالم لخمسة قرون.


 - يحتوي الكتاب على 30 مجلدا خصص الأخير منها للحديث عن الأسنان وامراضها وعلاجها.


     + يعد الزهراوي اول جراح اسنان في التاريخ حيث وصف في كتابه خلع الأسنان وخلع الجذور المتكسرة والمدفونة في اللثة باستخدام كلابات خاصة وأدوات قام باختراعها بنفسه. وربما كان اول من طبق نظرية "اخر العلاج الخلع" ففي كتاب التصريف يقول: "ينبغي أن تعالج الضرس من رجعه بكل حيلة وتتوانى عن قلعه، فليس منه خلف إذا قلع لأنه جوهر شريف، حتى إذا لم يكن بد من قلعه، فينبغي إذا عزم العليل على قلعه أن تتثبت حتى يصح عندك الضرس الوجع، فكثيراً ما يخدع العليل الوجع ويظن أنه في الضرس الصحيح فيقلعه ثم لا يذهب الوجع حتى يقلع الضرس المريض".



الزهراوي يقوم بجراحة في فم المريض

     + كما كان أول من ربط بين تكون الجير على الأسنان ومشاكل اللثة ووصف الطريقة الصحيحة لإزالة الجير والتصبغات من الأسنان باستخدام ادوات اخترعها بنفسه وشرح ربط الأسنان المتخلخلة, بالإضافة الى انه وصف زراعة الأسنان المخلوعة وربطها بالأسنان المجاورة.
     + ايضا فقد كتب عن استبدال الأسنان المخلوعة بأسنان مصنوعة من عظم الثور.
     + ومن انجازاته الجراحية أنه شرح بدقة معالجة وطريقة استئصال الأكياس (cyst) من الفك.


الزهراوي يقوم بتبخير ضرس احد المرضى

     + ووصف ايضا بعض الطرق العلاجية ومنها علاج الرائحة الكريهة الناتجة عن تناول البصل والثوم باستخدام جوزة الطيب والهيل والقرفة ومضغ اوراق الكزبرة, وكتب كذلك انه يمكن علاج المشكلة بتناول الجبن المقلي في زيت الزيتون مع القرنفل.

 لتصفح كتاب التصريف اضغط هنا

 لتحميل نسخة بصيغة PDF اضغط هنا (44.3 MB) 




 * ابن سينا (980 - 1037): (Avicenna)


ابن سينا

 - يعتبر ابن سينا عند الكثير من علماء ومؤرخي الطب أعظم طبيب في التاريخ, هذا لأنه بالإضافة لبراعته بالطب فقد تعدى علمه الى الفلسفة والفيزياء والمنطق.


 - منح القابا كثيرة منها "الشيخ الرئيس" و"المعلم الثاني" بعد ارسطو الذي سمي المعلم الأول.


 - ألف ابن سينا كتاب "القانون" والذي شمل العديد من الفصول عن طب الأسنان. 



صورة من كتاب القانون لإبن سينا


 - شدد ابن سينا على اهمية تنظيف الأسنان ووصف ازالة التصبغات من الأسنان باستخدام الملح وقرون الأيائل المحترقة ومسحوق محضّر من حرق قشور الثعابين.


 - قام بحشو الأسنان باستخدام مواد كثيرة منها السرو والمرّة والمستكة والعبهر وجوزة الطيب والكبريت الأصفر والكافور. وقام بعلاج مشاكل العصب عن طريق تقطير الزرنيخ المغلي في الزيت داخل السن.


 - كما قام ايضا باستخدام ابخرة البنج الأسود كعلاج ديدان الأسنان كالعادة الرومانية القديمة.


 - كما شرح ابن سينا طريقة علاج كسور الفك باستخدام إطباق الأسنان (occlusion) عن طريق ربط الأسنان ببعضها ليصبح اول طبيب يستخدم هذه الطريقة والتي لا تزال مستخدمة الى يومنا هذا.


 اضغط هنا لتصفح كتاب القانون 

 لتحميل نسخة بصيغة PDF اضغط هنا (221.6 MB)



 * علي بن العباس المجوسي: (Haly Abbas)




الكتاب الملكي لإبن العباس المجوسي


 - سمي بالمجوسي لأن جده كان زرادشتيا ولكنه وابوه مسلمان. كان الطبيب الخاص للأمير عضد الدولة البويهي الذي بنى البيمارستان (المستشفى) العضدي في بغداد حيث عمل علي بن العباس.


 - الّف كتاب (كامل الصناعات الطبية الضرورية) والذي عُرف باسم (الكتاب الملكي) والذي خصص فصلا فيه عن امراض الأسنان وعلاجها.


 - تحدث المجوسي عن خلع الأسنان وعلاج كسور الفك وعقد اللسان (Ranula) وقطع الرباط تحت اللسان وجراحات الأسنان



 لتصفح كتاب الملكي اضغط هنا

 لتحميل الكتاب بصيغة PDF اضغط هنا (140.7 MB)





ابو بكر الرازي


 - كان ابو بكر الرازي احد ابرع العلماء والأطباء المسلمين الذين عاشوا في القرن العاشر الميلادي.

 - الف كتاب "الحاوي" الذي جمع فيه علوم الطب منذ زمن الاغريق وحتى عام 925م والذي بقي مرجعا يدرس في كليات الطب قرابة 400 عام. كما الّف كتابه "المنصوري" الذي اهداه لأبي جعفر المنصور وكتاب "تاريخ الطب" و"الأدوية المفردة".

 - بجانب الطب كان عالما بالرياضيات والفلسفة والمنطق والأدب ووالكيمياء.

 - يعتبر كتابه "المنصوري" اول كتاب منذ العصور القديمة يتحدث عن وصف الأسنان. وليس فقط وصف شكل وتشريح الأسنان المختلفة بدقة ولكن ايضا طريقة عمل الفك وآلية المضغ.


صورة لابي بكر الرازي وهو يعالج مريضا


 - كما وصف الرازي ايضا طريقة حفر الأسنان باستخدام المثقاب, وكان يعالج التسوس باستخدام الصوف المضغوط بعد غمسه في الزيت المغلي, كما ذكر عنه انه كان يضع الحلتيت والأفيون في الأسنان المتسوسة, وكذلك استخدم الكافور والزرنيخ الأحمر المغلي في الزيت لحشو الجذور.

 - وينقل الرازي ايضا عن ثابت بن قرّة والذي عاش في بغداد في القرن التاسع ان سبب تسوس الأسنان وتكسرها هو الأحماض التي تصيب الأسنان وليست دودة,واذا كانت الأسنان متآكلة فلابد من حشوها لأن ذلك يمنع الرطوبة من الوصول الى الأسنان ويخفف الألم ويوقف تكسر الأسنان. وبذلك كان اول من الغى فكرة دودة الأسنان حتى قبل "بيير فوشارد" (Pierre Fauchard) الأب لطب الأسنان الحديث.

 - ثم ذكر ايضا حشو اأسنان باستخدام مادة مكونة من املاح معدنية والذهب والنحاس. لتكون اول ما استخدم من الحشوات المعدنية.







 * ابو جعفر احمد بن الجزار (898 - 979م) (Ibn al-Jazzar)


ابو جعفر بن الجزار


 - هو احد ابرز علماء المسلمين في شمال افريقيا في القرن العاشر الميلادي والذي كان طلاب العلم يأتون من الأندلس الى القيروان للتعلم على يديه. ويعتبر اول من تخصص في طب الأطفال.


 - الف العديد من الكتب في الطب واللغة والتاريخ والقانون والألحان وغيرها. ويعتبر كتابه (زاد المسافر وقوت الحاضر) من اهم الكتب في مجال الطب والذي تُرجم الى اللاتينيه في القرن الحادي عشر باسم (Viaticum).

 - تحدث ابن الجزار عن حشو الأسنان, فذكر انه يجب تجريف وتنظيف التسوس اولا, ثم حشو السن بمواد طبيعية ذات مواد مطهرة.

 - نقل ايضا طريقة إماتة العصب عن طريق التبخير بالخردل والبنج الأسود ووصف ايضا الزرنيخ لعلاج العصب والجذور.


 وبالإضافة لهؤلاء العلماء فقد نبغ في الطب الكثير من علماء المسلمين مثل اسحاق بن سليمان الإسرائيلي واسحاق بن عمران وابو الحسن الطبري ويوحنا ابن سرابيون وعيسى بن يحيى الجرجاني. وكانت لهم مساهمات في مجال تطور طب الأسنان مما كون البذرة الأولى للتطور الذي وصل اليه طب الأسنان في الوقت الذي كانت اوروبا فيه غارقة في الصراع الطائفي والتشدد الديني بينما كان العلماء في العالم الإسلامي يتمتعون بالتقدير بغض النظر عن معتقداتهم الدينية واصولهم العرقية.




 - في الموضوع القادم من السلسلة بإذن الله سيكون الحديث عن تطور طب الأسنان خلال عصور النهضة في اوروبا وكيف وصل الى الصورة الحالية وآخر الاكتشافات في طب الأسنان.








- شكر خاص لـ
 أ. ضحى اسماعيل الحسيني @IamDuha على جمع المصادر.


 كما اتقدم بالشكر لـ 
د. احمد هشام @ahad16 و 

د. ريم الخليل @dr_reem00 والأخت شمس محمود @shamsmahmoud3 على مساعدتهم.




لأسئلتكم واقتراحاتكم شاركوا بتعليقاتكم بالأسفل أو عبر تويتر من خلال حساب 


المصادر:
 - Islamic Medicine History and Current Practice. Husain F. Nagima
 - Muslim Scholar Contribution is restorative Dentistry. Salma Al-Mahdi DDS
 - مقدمة ابن خلدون.
 - BDA museum
 - جراحة الفم والفكين عند العرب والمسلمين إعداد الدكتور عبد الناصر كعدان
 - www.wikipedia.org
 - طب الأسنان في التراث العربي. د. عبدالفتاح حنون





















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق