تبييض الأسنان



خلصت الإختبارات وجاءت الإجازة. يعني سفر. يعني حفلات ملكة. يعني حفلات زواج. يعني زيارات للأهل والأصحاب... وفي هالفترة بالذات يحرص الجميع (بالذات بنات حواء) على الظهور بأجمل شكل. وبالنسبة للأسنان فإنها سر الإبتسامة الجميلة والجذابة. وفي هذا الموضوع سنسلط الضوء على موضوع تبييض الأسنان بشكل مبسط وسنوضح أنواعه وتأثيره.


أسباب إصفرار الأسنان: 
لا توجد أسنان بيضاء طبيعيا. جميع الأسنان يدخل في تكوينها مواد تؤدي الى تغيير لون الأسنان وجعلها تميل الى الصفرة عند الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة أو الرمادي عند الأشخاص ذوي البشرة الغامقة (لهذا تظهر أسنان الأشخاص من اصول افريقية أكثر بياضا)

أسنان الأطفال تكون أكثر بياضا لكن مع التقدم في العمر يزداد اصفرار الأسنان بسبب تراكم الصبغات من البكتيريا, الأطعمة المختلفة, التبغ.

الفرق بين التبييض والتنظيف:

تبييض الأسنان: هي عملية "تجميلية" تؤدي الى تغير اللون الداخلي للاسنان عن طريق أكسدة المواد الملونة داخل الأسنان.

تنظيف الأسنان: هي عملية "علاجية ووقائية" تقوم بإزالة ترسبات الجير والتصبغات من على السطح الخارجي للأسنان وهي أساسية كل 6 أشهر.

احذر من النصائح التي ترشدك الى اضافة الليمون او البيكربونات الى فرشاة الأسنان لأنها تودي الى تآكل طبقة المينا الخارجية للأسنان.



من منا لا يحب أن تكون ابتسامته براقة وبيضاء. الا أن تبييض الأسنان لا يمكن استخدامه في جميع الحالات. افضل انواع التبييض هو الذي تقوم به عند طبيب الاسنان يليه التبييض المنزلي.

- تختلف الأسنان بمدى استجابتها للتبييض. فاللون الاصفر يعطي أفضل النتائج أما اللون البني فيستجيب بدرجة أقل. أما بالنسبة للأسنان الرمادية فقد لا تستجيب نهائيا.

- الحشوات والتركيبات لا تتأثر بالتبييض لذا قد تضطر لتغييرها بعد التبييض.

- قد تحتاج لأكثر من جلسة عند الطبيب تتراوح مدتها بين 30 الى 60 دقيقة.

احرص على ان يقوم الطبيب بتغطية عينيك وجلدك أثناء التعرض للأشعه بسبب وجود الأشعة فوق البنفسجية UV


التبييض المنزلي هو الذي تقوم به في المنزل ويكون عن طريق وضع معجون التبييض في القالب المخصص له وارتداءه في الفم لفترة معينة. 

تستطيع الحصول على القالب والمعجون المخصص من طبيبك الخاص أو من الصيدليات إلا ان القالب الذي سيقدمه لك الطبيب سيكون مصمما على نفس مقاسك مما يعطي نتائج افضل ويقلل من تسرب المادة المبيضة في الفم.



قالب التبييض المخصص

مجموعة من القوالب ذات الشكل الثابت والتي تتوافر في الصيدليات

تحذر بعض الأبحاث من منتجات التبييض التي تحتوي على بيروكسايد الهيدروجين لتأثيره السام على الخلايا كما ان بعض الأبحاث تربط بينه وبين السرطان.







معاجين التبييض: 

تروج الكثير من الشركات ان معجون الأسنان الخاص بهم يبيض الأسنان وهذا غير صحيح. 



جميع المعاجين تزيل التصبغات من الأسنان لكن معاجين التبييض تحتوي مواداً تزيل التصبغات بشكل اكبر الا انها لا تغير اللون الداخلي للأسنان


اضرار التبييض: 
لا توجد اضرار للتبييض اذا تم بشكل صحيح. الا أن تكراره بشكل مبالغ فيه يؤدي الى تآكل طبقة المينا.

من الممكن ان تصاب بحساسية مؤقتة للمأكولات والمشروبات الباردة والحارة بعد التبييض. 

تأكد ان طبيبك قام بتطبيق الفلورايد على أسنانك بعد التبييض لتقليل الحساسية.

في حالة تسرب مادة التبييض المنزلي خارج القالب فإنها قد تسبب التهابا في اللثة وبلعها قد يسبب الحموضة والغثيان.

لا ينصح بالتبييض في حالات الحمل والرضاعة ومن دون سن السادسة عشرة. كما يجب تجنبه في حالات حساسية الأسنان والتهاب اللثة.



















الأطعمة والمشروبات الواجب تجنبها بعد تبييض الأسنان:(على الاقل لمدة 3 اسابيع)

- تجنب المأكولات التي تحتوي على الأصباغ (مثل الشوكولاته والتوت والعنب والصلصة والكاتشب والكاري) والمشروبات (مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية).

- تجنب المشروبات الحارة والباردة عند شعورك بحساسية الأسنان.

- تجنب المشروبات والمأكولات الحمضية (ليمون, برتقال, مخللات, مياه غازية) لانها قد تسبب ألماً مشابها للألم الناتج عن المشروبات البارده


هناك 3 تعليقات:

  1. عبدالرحمن ابو سلطان7/11/2012 6:43 م

    انا رأيي بالنسبة لتجنب الاطعمة والمشروبات التي تحتوي على مواد ملونة يجب الامتناع عنها يومين لثبات اللون ولنجاح عملية التبييض وليس 3 اسابيع اما بالنسبة للحفاظ على بياض الاسنان يجب التقليل منها باستمرار حيث ان المواد الملونة تؤثر على بياض الاسنان

    ردحذف