درهم وقاية (الطريقة الصحيحة للعناية بالأسنان)



احد اكثر الاسئلة شيوعا عند طبيب الأسنان هي :"دكتور, انا افرش اسناني يوميا ومع ذلك عندي تسوس, مشاكل في اللثه, ....الخ" وبعد الفحص يجد الطبيب ان الاسنان غير نظيفة.هل المريض يكذب؟ لا ولكنه فقط يفرش اسنانه بطريقة غير صحيحة



اولا لنتعرف على الانواع المختلفة لفرشاة الاسنان:
 تتوفر فراشي الاسنان بثلاث درجات هي (الناعمة والمتوسطة والخشنة) افضلها للاستخدام اليومي هي الناعمة لانها توصل اي مكان بالفم وممكن تدخل بين الاسنان.

 فرشاة الاسنان الالكترونية هي الخيار الافضل لكبار السن والاطفال او المصابين بمرض يمنعهم من تحريك الذراعين بشكل مستمر

- يجب تغيير الفرشاة كل 3 شهور او عندما تبدو علامات التلف عليها. كما يجب تغييرها بعد نزلات البرد لأن الفايروسات والجراثيم تتجمع في شعيرات الفرشاة لتعود العدوى من جديد.
- لا تضع الفرشاة في مكان مكشوف في دورة المياة لكي لا تتجمع عليها الجزيئات الصغيرة من القذارة والجراثيم.

ثانيا: نوع المعجون الافضل:
كل الشركات تقول في اعلانتها ان جميع اطباء الاسنان ينصحون بمعجونهم. طيب انا وكل الدكاترة اللي اعرفهم ما ننصح بمعجون بالإسم. يعني اما الشركات تكذب او ان الدكاترة اللي راحولهم كانوا ياخذوهم على قد عقلهم "يسلكولهم". :)

وظيفة المعجون الأساسية هي تسهيل انزلاق الفرشاة على الأسنان. وللحصول على مفعول المادة الفعالة في المعجون (فلورايد, كلوروهكسيدين,...) تحتاج الى غسيل الاسنان لفترة من 2-5 دقائق.
- المعاجين التي تحتوي على الفلورايد تكون مناسبة لحالات نقص الكالسيوم بالاسنان
- الكلوروهكسدين مناسب لعلاج التهابات اللثة الا انه يسبب اصفرار الاسنان على المدى الطويل لذا لا ينصح باستخدامه اكثر من اسبوعين.
- راجع طبيبك بخصوص المعجون الذي تستخدمه وتأكد انه مناسب لأسنانك.

اذا كنت/ي ممن يستخدم معاجين التبييض ضع قليلا منه على اصبعك وافركه بين اصابعك. فإذا شعرت بوجود حبيبات خشنة فإن هذا المعجون غير صالح للاستخدام اليومي ويجب استخدامه على فترات متباعده لأنه قد يؤدي الى تآكل طبقة المينا بالأسنان.


ثالثا: كيف نستخدم الفرشاة:
وظيفة الفرشاة هي تنظيف جميع الاسطح الخارجية والداخلية وما بين الأسنان وتدليك اللثة. اسهل الطرق لتنظيف الاسنان هي ان تقوم بتجزئة الفم الى اربعة القسام وتنظيف كل جزء لوحده. 


فيديو يوضح طريقة غسيل الاسنان


الاشخاص الذين يضعون جهاز التقويم او لديهم تركيبات (تيجان وجسور) يفضل ان يستخدموا الطريقة التالية



اما بالنسبة لمن ييعانون تراجعا في اللثة بسبب مرض السكر او تقدم السن فيفضل ان يستخدموا الطريقة التالية


تجنب استخدام الحركة الافقية لتنظيف الاسنان لانها تؤدي الى تراجع اللثة

رابعا: خيط الأسنان
 تبلغ نسبة مستخدمي خيط الاسنان في العالم العربي شبه معدومة مع انها الطريقة الوحيدة لتنظيف المساحة بين الاسنان لذا فإن اغلب حالات التسوس تبدأ بين الاسنان ولا تمكن ملاحظتها الا بعد حدوث الألم.

طريقة تنظيف الأسنان بالخيط

- فرشاة تنظيف ما بين الاسنان يمكنها استبدال الخيط خاصة في حالات التقويم والتركيبات. 




وعذرا للاطالة :)




لأسئلتكم واقتراحاتكم شاركوا بتعليقاتكم بالأسفل أو عبر تويتر من خلال الحساب 

هناك 7 تعليقات:

  1. غير معرف6/20/2012 12:41 م

    مرحبا ذهبت الى الطبيب لوجود انتفاخ في خدي وفمي والام شديدة فأخبرني ان لدي كيس دهني تحت العظم للسن الامامي واعطاني مضاد حيوي حتى زال الالتهاب ولكن الخراج مازال موجود وقال انه تجب إزالته بتدخل جراحي ولكن نسبة نجاح ازالته لاتتعدى 60% اما اذا اقتلع اسناني الامامية فنجاحها يكون 100% ان شاء الله ماهي نصيحتك؟ انا لا اريد ازالة اسناني مهما كان!

    ردحذف
  2. د.محمد شعث6/20/2012 12:52 م

    لا يمكنني الحكم على الحالة بدون المعاينة ووجود الأشعة. لكن لو كان يوجد كيس فان السبيل الوحيد للتخلص منه هو عن طريق ازالته تماما ويتم اما عن طريق الاستئصال او عن طريق فتح نافذه في العظم يتم عن طريقها الاعتماد على الجسم في اغلاق تجويف الكيس الا ان هذه الطريقه تأخذ وقتا وتحتاج الى متابعه وعناية. اما بالنسبه لخلع الاسنان فلا يمكنني مساعدتك دون رؤية الاشعه والحالة. لكن يمكنك زيارة اكثر من اخصائي جراحه اسنان وفكين ومقارنة آرائهم. شفاك الله وما تشوف شر ان شاء الله

    ردحذف
  3. غير معرف6/20/2012 3:04 م

    انا املك الاشعه لدي في البيت اذا كنت تريد ان اصورها, وذهبت الى طبيبين وكلاهما اخبراني نفس الكلام ولكن صعب علي ان اخلع اسناني انما مستحيل, هل هناك طبيب معين تنصحني بالذهاب اليه بالرياض؟ مشكورة جداً لاستجابتك :)

    ردحذف
  4. د. محمد شعث6/20/2012 4:26 م

    يمكنك التواصل معي عن طريق الحساب في تويتر او الايميل وارسال صوره من الاشعه ان امكن.

    ردحذف
  5. غير معرف6/20/2012 5:07 م

    سأرسل الصورة ولكن اريد ايميلك لو سمحت

    ردحذف
  6. غير معرف6/20/2012 5:26 م

    ارسلت الصورة

    ردحذف