سرطان الفم: خطر يتكاثر بصمت



"* لا يحتوي هذا الموضوع على صور لحالات مريضة مراعاة لأصحاب القلوب الضعيفة."

قبل عدة شهور زارني مريض يشكو من تورم في اللثة, كان المريض قد قام بخلع الضرس في احد المراكز وكان يشك ان الورم زاد بسبب الخلع لكن لم يكن يشتكي من اي ألم. بعد الفحص قمت بتحويل المريض لعمل اشعة للفم حيث ان الورم لم يكن عاديا, اظهرت الأشعة ان التورم ما هو الا نمو سرطاني وعلى ما يبدو فإن الورم كان موجودا سابقا وان الطبيب الذي عالجه أولا كان يعتقد انه مجرد خراج عادي ولم يتحقق من سبب الورم جيدا. قمت بتحويل المريض الى المستشفى لاستئصال نسيج من الأنسجة وفحصه لتحديد نوع الورم وطلبت من المريض ان يطلعني على نتيجة الفحص عندما يحصل عليها. مرّ وقت طويل دون ان يرجع المريض ونسيت الموضوع.

بعد بضعة شهور عاد المريض الى العيادة وقد زادت الحالة سوءا, لقد زاد حجم الورم حتى غطّى نصف الفك العلوي تقريبا كما امتد الى الحلق واصبح يسبب صعوبة في البلع. بالإضافة الى ذلك تكونت قرحة كبيرة مقززة على سطح الورم.
اصابتني الدهشة وسألت المريض لماذا لم يذهب الى المستشفى كما طلبت منه. اخبرني انه ذهب لكن الطبيب اخبره انه مجرد خراج لا يستدعي القلق واعطاه بعضا من المضادات الحيوية فقط دون ان يقوم بعمل اي اشعات او فحوصات!. قمت بتحويل المريض الى مستشفى آخر مع توصية بالتدخل العاجل قبل ان يقضي المرض الخبيث على حياة هذا المسكين.

  يطلق مسمى سرطان الفم على مجموعة السرطانات التي تصيب منطقة الفم, بما فيها اللثة واللسان والشفة والخد وسقف الحلق. ويختلف نوعه بحسب نوع الانسجة التي يصيبها لكنه في الغالب يصيب الطبقة السطحية المبطنة للفم والشفتين او ما يسمى بالخلايا الحرشفية. تكمن خطورة سرطان الفم في احتمال انتشاره الى مناطق حيوية في الرأس والرقبة او عن طريق الجهاز الليمفاوي الى سائر انحاء الجسم.




لن اخوض في تفاصيل المرض لكن سأقدم معلومات سهلة وواضحة عن المرض وكيفية اكتشافه حيث ان سرعة اكتشافه تعني سهولة علاجه وارتفاع نسبة نجاح العلاج الى 95% بإذن الله. كما سأوضح خطوات بسيطة لتجنب المرض.



اعراض سرطان الفم:

  - وجود كتلة او تورم في اي منطقة من الفم بدون وجود سبب واضح.
  - ظهور بقع حمراء او بيضاء او بيضاء منقطة بنقط حمراء.
  - ظهور قرحة بالفم تستمر اكثر من 14 يوما.
  - حدوث تشوه في شكل اللسان او صعوبة تحريكه.
  - صعوبة البلع او الشعور بوجود جسم ملتصق بالحلق بشكل مستمر.
  - الاحساس بوجود خدر او ألم في اي منطقة من الوجه او الشفتين.


*نصيحة: ترتفع نسبة الإصابة بسرطان الفم بعد عمر 50 سنة لذلك فإن من صور البرّ بوالديك ان تصطحبهما لزيارة الطبيب للكشف المبكر عن سرطان الفم.

طرق بسيطة لتجنب سرطان الفم:

 - توقف عن التدخين بجميع انواعه (السجائر, السيجار, المعسل, الأرجيلة) فالتدخين احد اكثر العوامل المسببة لسرطان الفم. اتخذ قرارك بالتوقف عن التدخين فورا وتجنب الجلوس مع المدخنين.
احد مستخدمي التبغ بعد اضطراره لعملية ازالة
 للفك السفلي بالكامل بسبب السرطان
 - ابتعد عن استخدام القات والشمة التنباك. فقد اثبتت الدراسات ارتفاع نسبة الإصابة بسرطان الفم الى ما يقارب 3 اضعاف في جنوب المملكة العربية السعودية بسبب استخدام هذه المواد.
 - تجنب تناول المشروبات الكحولية وتزداد خطورة الإصابة في حال اجتمع التدخين والكحول.
 - تجنب الجلوس تحت أشعة الشمس لفترات طويلة لأن ذلك قد يؤدي الى حدوث سرطان الشفة وخاصة الشفة السفلى. وفي حال اضطررت للجلوس تحت أشعة الشمس لفترات طويلة استخدم الكريمات الواقية للحد من وصول الأشعة فوق البنفسجية الى الجلد والشفة.
 - تناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة مثل البروكلي والثوم والخضروات التي تحتوي على الألياف حيث انها تحارب نمو الخلايا السرطانية
 - قم بتفحص الأجزاء الظاهرة من فمك امام المرآة وتأكد من عدم وجود أي كتلة او قرحة أو بقع بيضاء او حمراء.


خطوات الفحص الذاتي لمرض سرطان الفم

 - حافظ على نظافة اسنانك فالبيئة الفموية الصحية الخالية من الأمراض والبكتيريا تقلل من احتمالات الإصابة بالسرطان وتأكد من زيارة طبيب الأسنان كل 6 أشهر لمعالجة أي مشاكل فور ظهورها.



*نصيحة: ترتفع نسبة الإصابة بسرطان الفم بعد عمر 50 سنة لذلك فإن من صور البرّ بوالديك ان تصطحبهما لزيارة الطبيب للكشف المبكر عن سرطان الفم.






لأسئلتكم واقتراحاتكم شاركوا بتعليقاتكم بالأسفل أو عبر تويتر من خلال حساب 

هناك 28 تعليقًا:

  1. غير معرف2/13/2015 8:14 م

    ارجو افادتي حيث اعاني من حبة صغيرة من نفس لون النسيج عند زاوية الفم اليمنى من الداخل وانا حاليا اتعالج عند طبيب اخصائي لثة وقم بفحصها وتشخيصها على انها فيبروما ولم يعير الامر اهتمام وانا خائفة جدا من انها ورم خبيث . هي صغيره وليست مؤلمه ولكنها لا تكبر ولا يتغير حجمها ولا لونها منذ 3 شهور تقريبا وهي بنفس الحجم ... ارجو افادتي حيث انني خائفة جدا من اورام الفم الخبيثة ومتوسوسة .

    ردحذف
    الردود
    1. الفيبروما لا تعتبر ورم خبيث. لكن بامكانك مراجعة طبيب اخر للاطمئنان.

      حذف
  2. غير معرف9/07/2015 9:13 ص

    السلام عليكم من فترة طويلة يوجد لدي كتلة متورمة صغيرة في الفك السفلي و لايتغير حجمها ولا تؤلم
    فهل يمكن ان تكون سرطان

    ردحذف
  3. في باطن شفتي العليا لما بحط ايدي بلاقي زي حبوب او خرز صغير داخل البطانه هل هذا طبيعي ولا سرطان فموي ارجو الرد قلقانه

    ردحذف
    الردود
    1. انا كمان في باطن شفتي من فوق ومن تحت الخرز ده موجود كتير وبنتي عندها 5 سنين لقيتها كده وزورت دكتور جراح فم ولثه قاللي طبيعي متقلقيش

      حذف
  4. الخرز الموجود هو عبارة عن غدد لعابية صغيرة مافي منها اي خوف.

    ردحذف
  5. بنتي عندها انتفاخ داخلي بس بالحلق ولها ريحه كريهه بالفم لمن كشفت عليها بالفلاش لقيت عليها نقطه بيضاء الدكتور قال بعد ١٤ يوم تعالو نشوف الان مااقدر احدد ايش هوا وخايفه منه. اروح عند دكتور ثاني ولا اكتفي فيه.

    ردحذف
  6. ارجوك رد في خراجات صغيره ويخرج منها افرازات ولها اكثرمن ثلاث سنوات
    ولم اذهب لطبيب والان اكاد افقط اسناني الاماميه انها وسن اسفل ولونها احمر وتولمن وانا مريضه سكر من سنتين

    ردحذف
  7. دكتور انا عندي بقعه بنفسجيه على باطن الخد ونقطين لونها احمر على اليض داخل بطانة الفم يمين ويسار. وطبقه صفراء على اللسان. واحتقان في الحلق صار له شهر تقريبا

    ردحذف
  8. السلام عليكم ظهر مثل تورم او كيس متكلس في الشفة السفلي انا خائف لاني استعمل الشمة من فترة طويلة واي طبيب مفروض اراجع

    ردحذف
  9. غير معرف8/01/2017 2:30 م

    ظهور حبة بيضاء مؤلمة قبل يومين بين الفك العلوي والسفلي للاسنان مامعناها؟

    ردحذف
  10. انا اعاني من ضرس قد سحب عصبه وكان الطبيب قد وضع لي تلبيسه بعد فتره عانيت من السن بان ظهر خراج بجواره وانتفاخ للخد اصبح العلاج بهذا السن لا يجدي فبهد عده زيارات للطبيب ومعالجته بالتنظيف يظهر الخراج مره اخرى مع العلم اني اعاني من الم يمتد لمنطقه الاذن والخد واشعر بتضخم العقد اللمفاويه في الرقبه تحت المنطقه المصابه ماذا افعل ارجو الرد

    ردحذف
  11. اعاني من سواد في بطن الشفة السفلى والعليا دون اي ألم تصبغات فقط تسبب لي الاحراج

    ردحذف
  12. ضهرت عندي بقعة حمراء في الفم وبقع صغيرة جدا حمراء

    ردحذف
  13. انا عندي حبة قاسية بحجب العدس بمنتصف فكي العلوي بالظبط تظهر وتختفي بعد مدة طويلة وهي لا تعطيني اي الم

    ردحذف
  14. انا عندي حبة قاسية بحجب العدس بمنتصف فكي العلوي بالظبط تظهر وتختفي بعد مدة طويلة وهي لا تعطيني اي الم

    ردحذف
  15. مدونة صحة اسناني مدونة عربية هدفها زيادة الثقافة الطبية في مجال طب الاسنان والجسم بشكل فيها اطباء متخصصين وبأمكانك اطلب اي استشارة مجانا نتشرف بزيارتكم لنا www.healthdental1.com

    ردحذف
  16. انتفاخ صغير صلب في اللثة

    ردحذف
  17. غير معرف12/02/2021 4:12 ص

    صديقتي كاختي عندها من كم ست سنوات بقع زرقاء صغيرة على شفاهها واللثة فحصوها بخزعةوجدوها ليست خطرة من سنتين .اما الان فزاد عددها وطلب الدستور إجراء خزعة .ونصحتها اختها البعيدة وهي طبيبة جلد ان تنظر لمكان عضو المراة إذا عليه نفس البقع وكانت النتيجة انه لديها مثل بقع فمها الزرقاء الداكنة وهي بشكل حبات العدس هي منذ 16 عام استاصلت الرحم .لا اعرف ماهي النتيجة لم تخبرني الا بانها عملت عملية استئصال زائدة انفية من فترة لم تخبئ هذا ولم اسالها او احرجها وانا قلقة عليها واتمنى ان تكون حالتها لا تستطيع القلق حبيت اشارك فقط وان لديك اضاءة بسيط. فأنا ممنونة .

    ردحذف