لماذا يموت اطباء الأسنان مبكرا؟

مضحك طب الاسنان


ينظر المجتمع الى اطباء الاسنان نظرة فريدة مقارنة بالمهن الأخرى، العديد من الناس يشعرون بالخوف من طبيب الأسنان، ولكنهم في نفس الوقت يعتقدون انها من التخصصات ذات الرفاهية، فطبيب الأسنان دائما أنيق، نظيف، مبتسم، يعمل في بيئة نظيفة، يعتقدون انه تخصص مريح لا يتطلب كثيرا من الجهد. لكن الواقع يختلف عن ذلك اختلافا كبيرا.


تشير العديد من الدراسات التي اجريت منذ ستينات القرن الماضي ان اطباء الأسنان معرضون للانتحار بشكل اكبر من الوظائف الأخرى بمعدلات وصلت الى 6.64 ضعفاً في بعض الدراسات.
بالطبع فإن هذه الدراسات التي اقيمت في دول غربية لا يمكن تطبيقها في الشرق الأوسط حيث البيئة الدينية والاجتماعية تشكل حاجزا يحمي من الانتحار.

الخوف طبيب اسنان  لكن الضغط النفسي والجسدي الذي يعانيه اطباء الأسنان والعوامل المسببة له تتشابه على مستوى العالم، مما يؤدي الى ارتفاع معدلات الاصابة بأمراض القلب، قرحة المعدة، القولون العصبي، ارتفاع ضغط الدم، آلام اسفل الظهر، اجهاد العصب البصري والاكتئاب الحاد.

كبداية يحتاج المرء الى سنوات طويلة من الدراسة ليصبح طبيب اسنان، ثم يحتاج الى سنوات من الممارسة والتعليم المستمر ليصبح طبيب اسنان جيد. كما يتطلب طب الأسنان معرفة والماماً بالطب، الفيزياء، علم خواص المواد ، الرسم والنحت. مع تركيز حاد واهتمام فائق بالتفاصيل الدقيقة.

ثم ان هناك العديد من العوامل التي يتعرض لها الانسان تؤدي الى الضغط النفسي والعصبي، في المعدلات الطبيعية فإن اطباء الأسنان يواجهون 5-7 عوامل بشكل يومي اكثر من غيرهم. من هذه العوامل:

* الخوف من الأماكن المغلقة:
رهاب عيادة الأسنان
يقضي اطباء الأسنان معظم حياتهم في عيادات صغيرة، قد تكون بلا نوافذ، واحيانا تكون بمساحات اضيق من الزنازين التي بالسجون. يضاف الى ذلك عملهم الدقيق جدا والذي يتطلب ان يحصر الطبيب كامل وعيه وتركيزه في مساحة صغيرة جدا وضيقة - فم المريض - بداخلها تجاويف اصغر بكثير تكون داخل الأسنان. 



* العٌزلة:
عدم الاختلاط توحد انعزاليعمل اغلب اطباء الأسنان بشكل منعزل. فحين يعمل الطبيب على علاج الأسنان فإن كافة الاجراءات والنتائج تقع على عاتقه. لا يوجد فريق عمل بمعناه الموجود في الوظائف الأخرى يمكنه توزيع المهام فيما بينهم.
كما يزيد من عامل العزلة تنافس الأطباء فيما بينهم، شيء اعتادوا عليه خلال فترة الدراسة الجامعية وزاد تأثيره بعد تخرجهم ومقارنة انفسهم باطباء اكثر خبرة واحيانا اكثر "حظا".


* خوف المرضى وعدم تعاونهم:
رعب توتر علاج اسنانالضغط النفسي الذي يسببه التعامل مع المرضى الخائفين والقلقين قد يكون مدمراً لأعصاب طبيب الأسنان، تشير العديد من الدراسات ان اطباء الاسنان يصابون بعدوى القلق عند التعامل مع الاشخاص القلقين (ارتفاع عدد دقات القلب، ارتفاع ضغط الدم، التعرق، اختلاف معدلات االتنفس) هذا بدوره يعرض الطبيب الى الاصابة بنوبات القلب المبكرة وامراض مثل الضغط والسكر وتضيّق الشرايين.


* البحث عن الكمال: 
المحاولات لتقديم افضل علاج في بيئة ضيقة جدا مليئة بالبكتيريا والجراثيم "الفم" مع وجود اللسان والشفتين يشكل عائقا. يضاف الى ذلك دقة هذا العمل حيث ان كل شيء يتم حسابه بالميكرون ( 1 مايكرون = 0.001 مليمتر )
هذا الهوس بالكمال يبدأ في مرحلة الدراسة ويستمر طوال حياة الطبيب العملية. وعلى الرغم من ذلك قد تفشل اكثر العلاجات اتقانا بسبب اهمال المريض او عدم اتباعه لتعليمات الطبيب مما يشكل سببا اخر يدفع الطبيب الى الانفعال.
من العوامل التي تصدم طبيب الأسنان ايضا بعد تخرجه هو الحدود التي تمنعه من تقديم افضل مستوى علاج للمريض نفسه، مثل عدم قدرة او عدم رغبة المريض في الحصول على العلاج الأفضل لأسباب تتعلق بالتكلفة المادية او الوقت، نقص الامكانات في المنشآت المجانية، تغطية التأمين، كل هذا يدفع الطبيب الى تغيير خطته العلاجية مما يمكن ان يؤدي الى علاج اقل جودة واكثر ارهاقا. يضاف الى ذلك اضطرار الطبيب الى التنافس مع عيادات تقدم العلاج بتكاليف منخفضة للغاية لكن بجودة رديئة معتمدين على قلة الوعي في المجتمع لتتحول عياداتهم الى "ورشة اصلاح" والتخلي عن فكرة تغيير العادات الصحية للمريض او تقديم العلاج الكامل له.


* الوقت:
دوامة الزمنمحاولات الطبيب المستمرة للمحافظة على مواعيده في يوم مزدحم هو سبب آخر للتوتر والضغط النفسي. طبيب الأسنان في سباق دائم مع الوقت، فهو يرغب في تقديم العلاج بالشكل اللائق للمريض خلال الزمن المخصص للموعد والا سيضطر لتأخير المريض الذي بعده، وربما كافة المواعيد خلال اليوم.

- يقول قانون مورفي "اذا توفرت الاحتمالات لحدوث شيء سيء، فإنه سوف يحدث، وفي الغالب سيحدث في اسوأ وقت ممكن". هذا القانون يحدث بشكل متكرر في عيادات الأسنان، والمرضى واسنانهم لا يتوقفون عن تقديم المفاجآت. فعندما يعتقد الطبيب ان اجراءاً ما سيستغرق نصف ساعة فإن المريض سوف يتكلم لمدة نصف ساعة، ثم يكتشف الطبيب مضاعفات تجعله يحتاج الى ساعة ونصف لعلاج الأسنان.


* الضغط الاقتصادي:
تكلفة مرتفعة علاج
يعتقد الناس ان مهنة طب الأسنان هي من اكثر المهن ربحاً، لكن الواقع يختلف تماما خصوصا في المنطقة العربية والشرق الأوسط، اذ ان ارتفاع اسعار العلاج يقابلها ارتفاع في عدد وتكلفة الأدوات والمواد التي يستهلكها الطبيب مقارنة بالتخصصات الأخرى. اضف الى ذلك تكلفة الأجهزة والتشغيل ورواتب طاقم العمل والمصروفات الادارية وتكلفة المعامل التي تقوم بعمل التركيبات.
وعلى خلاف العمل في التجارة مثلا فإن الطبيب الذي يعمل لحسابه لا يستطيع ربح المال في حال لم يعمل، كلما عملت اكثر تحصل على المال واذا لم تعمل او تغيبت عن العمل لسبب ما لا تحصل على شيء. مما يجعل الطبيب في دوامة لا يستطيع الخروج منها الا بتوفير مصدر آخر للدخل.


* شخصية الطبيب:
يشير الباحثون الى ان الصفات الشخصية لطبيب الأسنان المُخلِص هي نفس الصفات الشخصية التي تقود صاحبها الى الاكتئاب، تعاطي المواد المخدرة او الانتحار!!
 - الإهتمام القهري بالتفاصيل.
 - الضمير الحاد.
 - كتم المشاعر والانفعال.
 - السعي الى الاتقان وتوقع المزيد سواء من نفسه او من الاشخاص الذين يعملون معه.
 - الاعتماد الزائد على النفس والتركيز المبالغ على الصورة العامة.



نكتة دعابة طرائف

"كن لطيفاً.. لأن كل شخص تقابله يقاتل بشراسة في معركة ما"
افلاطون

لذلك تذكر عند مقابلة طبيب الأسنان لأول مرة ان لا تكون اول عبارة تلقيها على مسامعه "انا أكره طبيب الأسنان" او "انا ما احب ازوركم" لأن هذا الطبيب يعمل ليزيل آلامك ويرسم ابتسامة جميلة على وجهك..



لأسئلتكم واقتراحاتكم شاركوا بتعليقاتكم بالأسفل أو عبر تويتر من خلال حساب 

هناك 33 تعليقًا:

  1. غير معرف7/17/2015 3:45 ص

    السلام عليكم
    عندي استفسار بسيط
    ارجو الافادة
    انا سحبت عصب من سن امامي قبل 6 شهور
    و الان يخرج من خلف السن تحت اللثة دم
    واحس بالم من نهاية السن الى اعلى الراس عند شرب الشاي
    هل ازالة العصب كانت خاطئة ام فسد السن من الداخل؟؟؟
    وهل هناك خطورة لوقع السن
    وشكرا

    ردحذف
  2. تنظيف بالبخار بمكة - عبير مكة -0508034442
    شركة تنظيف بالبخار بمكة تنظيف بالبخار بمكة عبير مكة تقدم تلك الخدمة لابناء مكة حيث فى الاونة الاخيرة انتشار التنظيف بالبخار بقوة وبفاعلية قوية

    شركة تنظيف مجالس بالبخار بمكة

    تنظيف بمكة - عبيرمكة كلين - 0508034442

    تنظيف بمكة تعتبر عبير مكة شركة تنظيف بمكة من افضل الشركات فى مجال التنظيف عبير مكة حيث لديها افضل عمالة مدربة على اعلى مستوى فى التظيف )

    شركات النظافة بمكة

    مكافحة حشرات بمكة - عبيرمكة - 0508034442

    مكافحة حشرات بمكة خدمة تقدمها لكم شركة مكافحة حشرات بمكة يبحث كثير من الناس عن طرق مختلفة وكثيرة للتخلص من الحشرات المزعجة والمقززة


    مكافحة حشرات بمكة

    شركة تنظيف خزانات بمكة - عبير مكة -0508034442

    تنظيف وعزل خزانات بمكةبشركة عبير مكة افضل شركة تنظيف خزانات بمكة تسعى دائما الى التطور فى اساليب تنظيف الخزانات حيث تبين اهمية تنظيف خزانات المياة للحفاظ على صحة الافراد نتيجة الامراض التى تحدث نتيجة تلوث مياة الخزانات

    ردحذف
  3. معلم دهانات بالمدينة المنورة - الصيانة السريعة 05328288008

    معلم دهانات بالمدينة المنورة
    من امهر الايدى العاملة بهذا المجال اذا كنت ترغب بتجديد دهانات منزلك فلا تحتار اتصل بمعلم دهان بالمدينة المنورة

    اعمال صيانة بالمدينة المنورة

    مؤسسة الصيانة السريعة


    سباك بالمدينة المنورة- مؤسسة الصيانة السريعة
    0508353932

    سباك بالمدينة المنورة يعرفكم بان اعمال سباكة بالمدينة المنورة من المعروف انها كثيرة ومتعددة ومنها الاعمال الداخلية


    رقم فنى سباك منازل بالمدينة المنورة
    رقم فنى سباك منازل بالمدينة المنورة
    كهربائى بالمدينة المنورة للقيام بجميع اعمال الكهرباء والصيانة المنزلية او بالشركات والمؤسسات والشركات لان مؤسسة الصيانة السريعة حريصة على راحة عملائها فقررناالعمل على راحتكم ابناء المدينة المنورة

    مهندس كهرباء بالمدينة المنورة
    كهربائى بالمدينة المنورة

    ردحذف
  4. شركة مكافحة بمكة الاميرة كلين 0551365197
    شركة مكافحة الحشرات بمكة
    مكافحة الحشرات بمكة
    شركة رش حشرات بمكة
    شركة رش مبيدات بمكة

    شركة تنظيف خزانات بمكة الاميرة كلين 0551365197

    شركة غسيل خزانات بمكة

    شركة تنظيف خزانات بمكة
    شركة تنظيف شقق بمكة الاميرة كلين 0551365197


    الاميرة كلين افضل
    شركة تنظيف بمكة
    فهى لها باع طويل فى مجال التنظيف الشامل ومكافحة الحشرات باحدث الالات وافضل انواع المبيدات وجاءت الاميرة كلين
    شركة تنظيف بيوت بمكة
    لتخدم اهل مكة خاصة وجميع الخدمات باسعار تناسب كافة المستويات وباقل الاسعار

    ردحذف
  5. شركة تنظيف خزانات بمكة سهر العالمية 0556676529

    يسبب تلوث المياه الاصابة بالنزلات المعوية التى تؤدى الى موت كثير من الاطفال نتيجة الاهمال فى تنظيف مياة الخزانات لذلك فان شركة تنظيف خزانات بمكة ونتيجة الدراسة والابحاث وجد ان تلوث مياه الخزان نتيجة المواد المصنوع منها الخزان
    للمزيد من خدمتنا

    شركة تنظيف شقق بجدة من افضل واهم شركات التنظيف بجدة لانها تمتلك احدث معدات التنظيف وتتميز ايضا بعمالة مدربة وماهرة فى جميع اعمال التنظيف وتستخدم افضل واحسن مواد التنظيف والمطهرات

    والمعطرات لان نظافة الشقق والفلل تختلف عن تنظيف المنازل لحاجتها الى عمالة ذو كفاءة عالية واستخدام الامكانيات الحديثة لذلك فهى افضل شركة تنظيف بجدة


    شركة مكافحة حشرات بالطائف سهر العالمية 0556676529

    شركة مكافحة حشرات بالطائف هى من افضل الشركات فى المملكة باكملها والطائف خاصة لانها فى الريادة فى مجال مكافحة الحشرات ولاشك ان وجود الحشرات باى مكان قد يسبب انزعاج وتوتر لانها السبب الرئيسى والاول فى نشرالامراض والاوبئة

    فشركة سهر العالمية متخصصة فى مكافحة الحشرات ورش المبيدات
    مكافحة حشرات بالطائف
    شركة رش مبيدات بالطائف

    ردحذف
  6. شركة تنظيف بجدة بيجات كلين 0563019997

    تفتخر شركات تنظيف بجدة باستخدام امهر وافضل الفنيين فى تنظيف المنازل والبيوت والفلل والقصور ومكافحة الحشرات وكذلك تقدم خدمات كثيرة ويشمل تنظيف الواجهات الزجاجية

    شركة تنظيف بالبخار بجدة

    شركة مكافحة الحشرات بجدة بيجات كلين 0563019997
    الان مع شركة مكافحة حشرات بجدة وداعا لجميع انواع
    الحشرات سواء كانت قارضة او طائرة او زاحفة المعروف ان الحشرات فى المنازل او البيوت او المصانع من الاشياء التى تسبب ضررا كبير

    شركة مكافحة حشرات بجدة

    شركة نقل عفش بجدة بيجات كلين 0563019997

    يحتاج الانسان دائما للاستعانة بشركة نقل عقش موثوق فيها للقيام عنه بنقل اثاث ومتعلقات من مكان لاخر وقد يتطلب احيانا تخزين الاثاث والمتعلقات لفترة ما

    شركة نقل عفش بجدة
    شركة نقل اثاث بجدة
    <a href="http://www.bejatclean.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%86%D9%82%D9%84-%D8%B9%D9%81%D8%B4-

    ردحذف
  7. شركة تنظيف خزانات بمكه بيت العز

    شركة تنظيف خزانات بمكة تساعدك على سلامة المياه من التلوث داخل خزان منزلك لان المياه تعتبر من اهم الاشياء التى لابد ان نعتنى بها فالان مع بيت العز كافضل شركة غسيل خزانات بمكة
    شركة مكافحة حشرات بمكة نقوم بالقضاء على كافة
    هل تعانى من وجود الحشرات ؟ هل ياتى عليك فتره وتزداد كميه الحشرات المتواجده فى المكان ؟ فالان مع بيت العز كافضل شركة مكافحه حشرات بمكة انت الان تمتلك اكبر الشركات التى تعمل فى خدمات المكافحه والتخلص من اى نوع من الحشرات نهائيا


    شركة تنظيف بمكة بيت العز

    بيت العز افضلشركة تنظيف بمكة من منا لا يحلم بمكان نظيف وهادى ومرتب؟ من منا لا يفكر فى اعمال التنظيف؟ فلا تبحث كثيرا ولا تتردد الان انت تمتلك خدمه كامله فى التنظيف من الالف الى الياء فخدماتنا كامله متكامله فى التنظيف فنحن لدينا القدره على القيام بتنظيف البيارات وتنظيف الشقق والفلل والبيوت والمنازل والمكاتب والموكيت والارضيات والسجاد والوجهات الزجاجيه وغيرهم من التنظيف بالاعتماد على افضل طاقم عمل متخصص للقيام باعمال التنظيف ونوفر الالات التى تساعد فى القيام باعمال التنظيف على اكمل وجه بالاعتماد على افضل المنظفات المتعارف عليها ذات جوده عاليه فلا تتردد فى الاستعانه بـافضل شركة تنظيف شقق بمكة فتاكد انك سوف تشعر بالفرق الواضح فى خدماتنا فبيت العز شركة تنظيف منازل بمكة

    ردحذف
  8. شركة غسيل خزانات بالرياض الشبلان 0554366434

    الشبلان
    شركة غسيل خزانات بالرياض
    تقدم لكم خدمة تنظيف وغسيل الخزانات باحدث الطرق واقوى المطهرات المستخدمة فى عملية التعقيم لجميع اهل الرياض باسعار تناسب الجميع وذلك لمعرفة الشبلان باهمية ومدى خطورة عدم التنظيف للخزان لان المياه هى مصدر الحياة وبدونها لاتوجد حياة.


    شركة غسيل خزانات بالرياض


    شركة غسيل سجاد بالرياض الشبلان 0554366434

    الشبلان شركة تنظيف سجاد بالرياض و شركة تنظيف موكيت بالرياض من اكبر شركات غسيل السجاد فى احياء الرياض وضواحيها فالشبلان تصلك اينما كنت شرق الرياض او شمال الرياض

    شركة نقل عفش بالرياض رخيصة الشبلان 055436634


    السادة عملائنا الكرام تقدم لكم شركة نقل اثاث بالرياض رخيصة خدمة نقل الاثاث اذا احببتم ان تقوموا بتغير مكان اقامتكم او تم تغير مكان عملكم الى مكان ما داخل المملكة او خارج المملكة وخاصة الرياض او اردت تغير ديكور منزلك والاثاث فانت اذن تحتاج الى شركة نقل عفش بالرياض


    شركة غسيل مجالس بالرياض الشبلان 0554366434

    تتميز شركتنا شركة تنظيف مجالس بالرياض بتقديم افضل الخدمات فى مجال التنظيف لاننا نستخدم احدث وافضل ماكينات التنظيف بالبخار الساخن غسيل مجالس بالبخار ونعيد اليكم مجالسكم كما لو كانت جديدة
    شركة غسيل مجالس بالرياض

    ردحذف
  9. شركة تنظيف خزانات بالطائف السهم الذهبى 0555618545

    شركة تنظيف خزانات بالطائف تقدم لكم خدمة غسيل وتعقيم الخزانات لان عملية تنظيف الخزانات من الامور الهامة جدا والحيوية أيضا وذلك للحفاظ على الصحه العامة حيث ان المياه هى من اكثر المواد تعرضا للتلوث

    شركة غسيل بالبخار بالطائف


    شركة مكافحة حشرات بجدةِ السهم الذهبى 0555618545

    شركة مكافحة حشرات بجدة تساعدك فى القضاء على جميع انواع الحشرات اينما وجدت لانه يمكن باى حال من الاحوال التعايش مع الحشرات فى مكان واحد ابدا
    شركة مكافحة فئران بجدة
    شركة النمل الابيض بجدة
    شركة مكافحة البق بجدة

    شركة تنظيف بالبخار بمكة السهم الذهبى 0558842225

    شركة تنظيف بمكة ريحت بالك في التنظيف وبتقولك هنظفلك منزلك بالبخارى التنظيف بالبخار غير ضار بالبيئة؛ نظرًا لعدم وجود مواد كيميائية.

    شركة غسيل بالبخار بمكة
    شركة تنظيف شقق بمكة

    ردحذف
  10. شركة تنظيف بالبخار بالطائف بيت العز 0507779248


    تنظيف بالبخار بالطائف

    شركة نقل اثاث بالطائف –بيت العز 0507779248

    شركة نقل عفش بمكة
    شركة نقل اثاث بمكة
    شركة تخزين اثاث بمكة

    شركة تنظيف خزانات بالطائف بيت العز 0507779248

    مع شركة تنظيف خزانات بالطائف لا تبحث كثيرا هل ترغب فى الحصول على مياة نظيفة ونقية الى منزلك اذن انت فى حاجة الى الاستعانة بافضل شركة غسيل خزانات بالطائف

    شركة مكافحة حشرات بالطائف بيت العز 0507779248
    شركة مكافحة حشرات بالطائف قادره على القيام باعمال المكافحة والقضاء على اى نوع من الحشرات بالاعتماد على احدث الالات والماكينات التى تقوم بالوصول الى اصعب الاماكن التى من الممكن ان يتواجد بيها الحشرات
    شركة تنظيف بالطائف عن غيرها من الشركات لان مع الكثرة وانتشار شركات النظافة فالعملاء اصبحوا يتطلعون الى الافضل فى الخدمة والمناسبة فى الاسعار

    شركة تنظيف ستائربالطائف

    ردحذف
  11. شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة المشرق كلين 0538993522

    الجميع لايستغنى عن المياه فهى مصدر الحياة وللحافظ عليها نظيفة نقية لابد من حمايتها عن طريق الخزانات فشركة المشرق أفضل
    شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة
    فمعنا لاداعى للقلق من تنظيف الخزانات فنحن
    شركة غسيل خزانات بالمدينة المنورة


    شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة المشرق كلين 0538993522

    مع شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة
    ستتخلص تماما من الازعاج المستمر الذى تسببه الحشرات والافات بمختلف انواعها حيث تقدم الشركة خدمات مكافحة الحشرات بكفاءة عاليه وبدقة بالغه تقضى عليها تماما دون رجعه وذلك بفضل فريق العمل الذى تعتمد عليه الشركة



    شركة رش مبيدات بالمدينة المنورة

    شركة نقل اثاث بالمدينة المنورة المشرق كلين 0538993522

    عميلنا العزيز نحذرك نحن
    شركة نقل عفش بالمدينة المنورة
    من شركات النقل غير معروفة الهوية التى انتشرت فى الاونة الاخيرة فشركة المشرق تقدم لكم افضل الخدمات فى نقل الاثاث فهى تمتلك افضل واحسن وسائل النقل مثل نقل اثاث فك اثاث تركيب اثاث رفع الاثاث

    شركة نقل اثاث بالمدينة المنورة

    شركة تنظيف بالمدينة المنورة المشرق كلين 0538993522
    عزيزى العميل مع كثرة الشركات فى المملكة العربية السعودية ازدادت اهمية تميز
    شركة تنظيف بالمدينة المنورة
    عن غيرها من الشركات لان مع الكثرة وانتشار شركات النظافة فالعملاء اصبحوا يتطلعون الى الافضل فى الخدمة والمناسبة فى الاسعار
    شركة تنظيف بالمدينة المنورة

    ردحذف

  12. شركة تخزين عفش بالدمام

    اكبر المستودعات و المخازن ذات التهوية الجيدة تجدونها لدينا
    نحن شركة المنزل شركة تخزين اثاث بالدمام
    نملك اكبر العمالة الفنية التي تنقل العفش الي احدث سياراتنا
    و نقوم بتخزينه داخل مخازننا التي تساع جميع انواع العفش الكبير و الصغير
    بادروا بمعرفة اقوي عروضنا بالدمام


    شركة تخزين اثاث بالدمام


    http://elmnzel.com/moving-furniture-dammam/

    ردحذف

  13. شركة تنظيف شقق بالدمام


    افذل طرق التخلص من بقع السجاد و المفروشات مع شركة المنزل شركة تنظيف شقق بالدمام , غسيل سجاد بالدمام باقوي المنظفات العالمية المخصصة للسجاد و احدث اجهزة البخار التي لا غني عنهاي في تنظيف السجاد التي تزيل اصعب البقع منه و تعيده كالجديد مرة اخري و بافضل العمالة المدربة نعيد تنظيف منزلك بمنتهي الاحترافية و الكفاءة


    غسيل سجاد بالدمام



    http://elmnzel.com/%D8%AE%D8%AF%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81/cleaning-dammam

    ردحذف

  14. شركة تنظيف خزانات بمكة


    بادروا بالحصول علي اقوي عروض الاسعار علي تنظيف خزانات بمكة من شركة المنزل شركة تنظيف خزانات بمكة , عزل خزانات بمكة بافضل الطرق الحديثة التي تنظيف و تعقم الخزانات و تمنع تسريبات المياة باقوي مواد التنظيف و العزل المائي المستوردة التي تدوم لسنوات و تحمي الخزان من التلوث و اي اثر للرواسب و البكتريا علي ايدي افضل المتخصصين و افضل العمالة المدربة باقوي عروض لااسعار علي كافة اعمال الخزانات بمكة


    تنظيف خزانات بمكة


    http://elmnzel.com/cleaning-tanks-makkah

    ردحذف
  15. الفخامة والأناقة والذوق الملكي في تركيب السيراميك والرخام والبورسلان | تركي 0567792965

    إذا كنت من مُحبي الفخامة والأناقة وراغباً أن يكون سيراميك أو رخام بيتك يعبر عن شخصيتك فعليك إختيار نوعاً وأستايلاً من تصاميم السيراميك ليكون مناسباً لمساحة بيتك ليضفي نوعاً من الجمال والرٌقيّ.

    شركتنا تعتبر من أفضل الشركات المتواجدة الآن على الساحة السعودية في مجال تركيب وتنفيذ أعمال السيراميك والرخام والبورسلان والقيشاني وجميع أنواع البلاط.. ربما لسنا الأرخص في الأسعار ولكن أسعارنا رائعة ومناسبة للجميــع ولكننا نتميز بالدقة والمهارة والإلتزام بجميع بنود الموقعة مع الطرف الأخر..العمالة والصنايعية داخل "تركي" تعتبر من المبلطين الممتازين وجميعهم لديهم خبرة كبيرة في هذا المجال.
    إذا كنت تريد شراء سيراميك أو معرفة أي معلومات بشأن هذا المجال نرحب بالإتصال وإعطاؤك جميع التفاصيل حتى إذا كنت ترغب في إستجلاب شركة أخرى أو صنايعية آخرين لتركيب السيراميك والرخام..نرحب بمساعدة الجميع في هذا المجال. ندُلك

    حاول أن تجعلك من بيتك أيقونة من الجمال وإختيار ما هو يناسبك من ديكورات. لإنك تجلس كثير داخلهُ..وفي النهايـة نتمنى للجميع التوفيق في الإختيار.

    -----------------------------
    وسيلة الإتصال الجوال
    » 0567792965
    --------------------
    لمزيد من التفاصيل والمعلومات والتصاميم يمكنك الدخول إلى موقعنا المؤقت الإلكتروني
    For Installing Ceramic tiles and Marbles
    --------------------------------------------

    #مبلط #ابها #الخميس #مبلطين #سيراميك #بلاط #بورسلان #قيشاني #عسير #جازان #صبيا #نجران #المملكة #حراج #أرضيات #جدة #الرياض #مكة #المدينة #خميس_مشيط

    ردحذف
  16. شركة سيرفس تاون شركة تنظيف بمكة حيث نقوم بكل عمليات التنظيف من تنظيف شقق وفلل ومنازل وتنظيف بالبخار وعمليات جلى السيراميك والبلاط والبورسلين والرخام ونقوم بتنظيف الفلل وكل شىء بداخلها ونقوم ايضا بتنظيف الستائر والمفروشات بالبخار بمكة
    شركة تنظيف فلل بجدة
    شركة تنظيف منازل بمكة
    شركة تنظيف شقق بمكة
    ونقدم ايضا خدمات التنظيف بالبخار بمكة لانها من الاساسيات فى تنظيف اثاث المنزل من كنب وستائر وغير ذالك
    شركة تنظيف بالبخار بمكة
    شركة تنظيف الستائر بالبخار بمكة
    شركة تنظيف مجالس بالبخار بمكة
    شركة تنظيف كنب بالبخار بمكة
    شركة تنظيف موكيت بالبخار بمكة
    يوجد ايضا عملاء يريدون تنظيف المجالس والكنب بالبخار وهنا نشرح لكم الطرق ايضا التى يتم استخدامها فى عملية التنظيف بالبخار
    شركة تنظيف مجالس بمكة
    افضل شركة تنظيف مجالس بمكة
    شركة تنظيف كنب بمكة
    افضل شركة تنظيف كنب بمكة
    ونقدم ايضا فى شركتنا عروض خاصة ومناسبة لبيوت الله ونقدم هذة العروض خاصة للمساجد
    افضل شركة تنظيف مساجد بمكة
    شركة تنظيف مساجد بمكة
    شركة جلى رخام بمكة
    شركة جلى سيراميك بمكة
    شركة جلى بورسلين بمكة
    شركة جلى بلاط بمكة

    ردحذف
  17. شركة تنظيف خزانات بمكة
    نقدم لكم خدمات تنظيف الخزانات وتعقيمها فى مكة عبر شركة تنظيف خزانات بمكة شركة سيرفس تاون للخدمات العامة,اتصل بنا نحن أفضل شركة تنظيف خزانات بمكة
    أفضل شركة تنظيف خزانات بمكة
    ونقوم فى شركتنا بتنظيف الخزانات نظافة تامة وكذالك تعقيمة عبر تنظيف خزانات وتعقيمها
    بافضل المواد المستخدمة
    شركة تعقيم خزانات بمكة
    وسوف يصلك يصلك فريق من أفضل العمالة المدربة ذات الخبرة والكفاءة العالية فى مجال تنظيف الخزانات عبر
    شركة نظافة خزانات بمكة

    http://www.service-town.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81-%D8%AE%D8%B2%D8%A7%D9%86%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D9%85%D9%83%D8%A9/

    ونقدم ايضا خدمات مكافحة الحشرات والتى نقضى عليها نهائيا باستخدام افضل المبيدات الحشرية ونقوم بالقضاء ورش الحشرات الاتية العتة والنمل الابيض والبق والصراصير والفئران ورش الحشرات بمبيد حشرى امن على صحة اطفالك
    شركة مكافحة حشرات بمكة
    أفضل شركة مكافحة حشرات بمكة
    شركات مكافحة حشرات بمكة
    شركة مكافحة الحشرات بمكة


    شركة رش مبيدات بمكة
    أفضل شركة رش مبيدات بمكة
    شركة مكافحة الصراصير بمكة
    أفضل شركة مكافحة الصراصير بمكة
    أفضل شركة مكافحة النمل الابيض بمكة
    شركة مكافحة النمل الابيض بمكة

    ردحذف
  18. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف

  19. شراء اثاث مستعمل بالمدينة المنورة

    عملائنا الكرام نحن الخيار الأفضل لك دائماً بين كافة الشركات المنافسة لنا والمتخصصة في شراء الأثاث المستعمل، كما أننا نمتلك الكثير من المحلات التجارية التي توجد في المملكة العربية السعودية وليس فقط المدينة المنورة، لذا فإذا كنت ترغب في التخلص من الأثاث المستعمل الخاص بك فلا تجد على الإطلاق أفضل من شركة شراء اثاث مستعمل بالمدينة المنورة، فكل ما عليك فعله هو أن تقوم بالاتصال بنا وعرض أثاث منزلك المستعمل الذي تريد بيعه وأيضاً تحديد السعر الذي ترغب به، وبعد ذلك يتم الاتفاق مع العملي على الاسعار المناسبة بمنتهى الدقة والأمانة، وسوف تحصل على ما تريد من الناحية المالية.

    ردحذف
  20. https://www.vatrena.com/v/16978

    اكبر تجمع من شركات سيراميك وبورسلين تجدها على فاترينا دوت كوم دليل عام واكبر محرك بحث محلى فى مصر

    ردحذف
  21. غير معرف6/15/2022 4:48 م

    المعلومات المقدمة حول افضل دكتور تجميل الأنف في القاهرة عملية تجميل الأنف هي عملية جراحية يتم من خلالها القيام بتغيير شكل الأنف أو ميلانه عبر إجراء تغييرات محددة على عظام الأنف، كل ما يهمك معرفته حول عملية تجميل الأنف

    ردحذف
  22. غير معرف6/16/2022 2:15 م

    كلادينج مطابخ قبل اى شئ يجب فى البداية توضيح ما هي كلادينج مطابخ ؟ كذلك ان نتعرف ونوضح مما تتكون تلك المطابخ ؟ وهل كلادينج مطابخ عملية ام لا لاقت كلادينج مطابخ الكثير من المعجبين على المستوى المحلي اسعار الواح الكلادينج للمطابخ  او اسعار الواح كلادينج اتجه لها كل من هو مقبل على الزواج وأصبحت أيقونة لا غنى عنها فى المطابخ الحديثة للمتزوجين .

    ردحذف