قل وداعاً لمخاوفك من عيادة الأسنان: الوسائل العلمية الحديثة للتغلب على الخوف في عيادات الأسنان

فوبيا الخوف من طبيب الاسنان كما صورها الاعلام
الصورة المشوهة التي يقدمها الإعلام ساهمت في انتشار الخوف من طبيب الأسنان


"فإنه بمجرد أن أستلقي على الكرسي الطويل ويبدأ الطبيب في معاينة أسناني ، أشعر أنني أهوي في هوة سحيقة .. وأشعر بأن أنفاسي تنتهي ، وأنني أسقط .. أسقط .. وامسك بيدي في جسدي علي أدرك شيئاً مني . ثم يزداد الأمر سوء لو فكر في استخدام آلة الحفر .. إذ سرعان ما سأشعر بالألم والرغبة في الصراخ حتى لو لم يكن هناك ألم فعلي . وليس بمتسغرب أن أمد يدي لأمسك بيده .. وأشد عليها في رغبة صريحة بأن يتوقف عن الحفر ويعطيني أي شي ، أو يخلع الضرس بسرعة ."

هكذا وصف الكاتب عبدالله بن علي السعد زيارته لطبيب الاسنان. ما وصفه الكاتب هو ما يعرف بفوبيا او رهاب اطباء الاسنان.
الكثير من الناس يصاب بالقلق والتوتر عند زيارة طبيب الاسنان. ويصل الحال بالبعض الى الخوف غير المبرر او الفوبيا..

يرجع سبب الخوف من طبيب الاسنان احيانا الى تجربة مؤلمة تعرض لها الشخص في الماضي، او بسبب الخوف من الابرة (في قائمة العشر مخاوف الاولى الاكثر انتشارا في العالم)، او الخوف من الأطباء او الخوف من الاماكن الضيقة، واحيانا يكون الخوف بسبب الصورة التي تصورها الافلام ووسائل الاعلام عن اطباء الاسنان، او الموروث الثقافي والاجتماعي والذي يربط بين الألم وطبيب الاسنان.


لحسن الحظ فإنه مع تطور طب الاسنان اصبح علاج الاسنان بدون الاحساس بالألم واقعا ملموسا ومع ذلك يبقى الخوف من طبيب الاسنان حاجزا بين الكثير من الناس وبين الحصول على اسنان صحية وابتسامة جميلة. لهذا السبب كان من الطبيعي ان يحاول اطباء الاسنان بالتعاون مع الاخصائيين في مجالات الطب النفسي وعلم العقاقير والتكنولوجيا البحث عن حلول وعلاجات لازالة القلق المصاحب لزيارة طبيب الأسنان. 



fear and anxiety control pyramid
هرم التغلب على الخوف من عيادة الأسنان.


- التواصل والتحدث مع طبيبك: اهم واول خطوات التغلب على التوتر والخوف هي اختيار طبيب الاسنان المناسب المتفهم الذي سيجيد التعامل معك والذي سيتوقف عندما تطلب منه ذلك كما يمكنك الوثوق به 100%.
يخضع اطباء الاسنان في العشر سنوات الماضية الى دورات نفسية للتعامل مع المصابين بالخوف. لكن الخوف يأتي بوجوه متعددة، لذا يجب ان تبحث عن الطبيب الذي يستطيع التعامل مع طبيعة خوفك وتستطيع التواصل معه. فكل شخص لديه ما يخاف منه، البعض يخاف من الألم، والبعض يخاف من الصوت او الرائحة لذا تحتاج الى الطبيب الذي يستطيع ان يعرف طبيعة خوفك ويستطيع ان يساعدك على التغلب عليه.
لكن للأسف فإن الكثير من الناس يهمل هذه الخطوة الهامة مع انه من واقع تجربتي الشخصية فإن ٦٠٪ من حالات الخوف يمكن التغلب عليها فقط عن طريق تكوين علاقة مبنية على الثقة والمودة بين الطبيب والمريض.



- الوسائل النفسية للتخلص من القلق: هناك العديد من الوسائل النفسية التي تساعد على االتغلب على القلق والخوف في عيادة الأسنان.

* تشتيت الانتباه عن طريق الاستماع الى القرآن او الموسيقى او ما تحب باستخدام سماعات الجوال او الايبود.
* تذكر لحظة او موقف سعيد في حياتك ومحاولة تذكر كافة التفاصيل الدقيقة. سينشغل عقلك بتذكر التفاصيل بدلا من التركيز على علاج اسنانك.
* اقناع نفسك انه لا يوجد ما يستدعي الخوف.
* الدعاء او التسبيح او الذكر.
* تنفس بعمق. التنفس بعمق وببطء يزيد من تشبع الدم بالأكسجين والذي يؤثر على الجهازالعصبي االمركزي لزيادة الهدوء والاسترخاء.
* الاسترخاء التصاعدي. يعتمد هذا الاسلوب على التركيز على كل عضلة من عضلات الجسم على حدة حتى تصل للاسترخاء. بداية باصابع القدمين وحتى الوصول الى الرأس مما يقلل توتر العضلات ويقلل الشعور بالألم.
* التنويم المغناطيسي الذاتي او بواسطة الطبيب.
*الابر الصينية. ويتم غرس ابر دقيقة في اماكن معينة بالجسم حسب مسارات الطاقة تؤدي الى الاسترخاء.
* تشجيع نفسك (انا قوي وسأستطيع مواجهة خوفي)
* التفاؤل (ان تقول لنفسك بان كل شيء سيكون على ما يرامع تطور العلم ظهرت الكثير من التقنيات التي ساعدت اطباء الاسنان على توفير الأسنان الصحية والابتسامة  الجميلة للملايين دون ألم او خوف. 
laser hand piece
* الليزر: يستخدم العديد من اطباء الاسنان الليزر لازالة التسوس وحفر الاسنان والعديد من العلاجات لمشاكل الاسنان واللثة. يتميز الليزر بأنه لا يسبب الألم مثل الطرق الاعتيادية مما يقلل الحاجة لاستخدام ابرة البنج.



* التخدير بالاشارات الالكترونية (T.E.N.S) هو احدث البدائل لابرة التخدير، حيث توضع لصقات على الوجه من الخارج متصلة بجهاز يرسل اشارات الى العصب المسؤول عن المنطقة المراد تخديرها.

تتميز هذه الطريقة بعدم وجود اي ابر، كما ان المريض يتحكم بنفسه بمقدار التخدير عن طريق جهاز تحكم يكون في يده، بالاضافة الى ان التخدير يزول فورا عند فصل اللواصق عن الجلد مما يريح المريض من الشعور المزعج بالخدر بعد انتهاء موعد الاسنان.



* التخدير باستخدام الابرة الالكترونية: على العكس مما يعتقده الناس فإن الالم من الابرة لا يكون بسبب الشكة عند اختراق الابرة للانسجة وانما بسبب تدفق السائل بسرعة. استخدام الابرة الالكترونية يجعل تدفق المخدر محكوما بالكمبيوتر مما يلغي نسبة الخطأ البشري. كما ان شكل الابرة وطريقة الإمساك بها تشبه القلم مما يجعلها لا تثير الخوف مثل الابر العادية.




- الغاز الضاحك (اوكسيد النيتروز).
n2o laughing gas
الغاز الضاحك
يعتبر الغاز الضاحك اكثر وسائل التهدئة سلامة واوسعها انتشارا. حيث يقوم المريض باستنشاق الغاز عن طريق قناع يشبه قناع الأكسجين يتم وضعه على الانف بينما يقوم الطبيب بعلاج الاسنان. يتميز الغاز بأنه يجعل المريض مرتاحا ويساعد على ازالة القلق والخوف من عيادة الاسنان بشكل تام. كما يميز الغاز ان مفعوله يزول بعد خمس دقائق من موعد الاسنان مما يتيح للمريض العودة لممارسة حياته بشكل طبيعي


- الأدوية المهدئة: يمكن استخدام العقاقير المهدئة للمساعدة في التغلب على القلق والخوف من عيادة الأسنان سواء عن طريق الفم او الحقن بالوريد. بعض الأدوية مثل الڤاليوم تؤدي الى تهدئة المريض عن طريق التأثير على الجهاز العصبي المركزي مما يعطي المريض احساسا بالطمأنينة. يعيب الادوية انها تستغرق حوالي ٣٠ دقيقة حتى يظهر مفعولها كما انها قد تسبب الدوار الذي قد يستمر لساعات بعد موعد الاسنان لذا ينحصر استخدامها في الحالات الجراحية التي تستغرق وقتا طويلا.



- التخدير الكامل: وفيه يتم تخدير المريض بشكل كامل بواسطة طبيب التخدير في المستشفى ويتم معالجة اسنانه اثناء غيابه عن الوعي. تستخدم هذه الطريقة في حالات المعالجات المتعددة والكثيرة للمرضى المصابين بالرهاب والخوف الشديد في حالة فشل الطرق الاخرى.


وفي الختام تذكر أن اهمالك للزيارة الروتينية لطبيب الاسنان مرتين سنويا لفحص الاسنان وازالة الجير بسبب الخوف سيؤدي الى زيادة مشاكل اسنانك مما يجعل العمل الذي ستضطر للقيام به اكثر صعوبة.



لأسئلتكم واقتراحاتكم شاركوا بتعليقاتكم بالأسفل أو عبر تويتر من خلال حساب 

هناك تعليق واحد: